مقارنة بينvs HTML5 الفلاش على الهواتف الذكية؟ (فيديو)
ربما كانت قضية الفلاش على الهواتف الذكية من أكثر القضايا التي أثارت الجدل في الفترة الماضية ومنذ قررت Adobe إطلاق نسختها الخاصة بالهواتف من مشغل الفلاش الشهير. وما أثار كل تلك الضجة حول تلك القضية حينها هو رفض آبل
تبني مشغل الفلاش في أجهزتها المختلفة لأسباب المُعلن منها هو سوء أداء
الفلاش واستهلاكه الكثير من موارد الجهاز والبطارية, أما الغير مُعلن (كما
يزعم البعض) هو أن ستيف جوبز
لا يحبذ تواجد الفلاش في منتجات شركته لأنه كمنصة مغلقة تابعة لشركة أدوبي
يخرج عن سياسة شركة آبل في إحكام قبضة حديدية على أصغر تفاصيل أجهزتها.
سواء
كان الهدف تقنياً بالفعل أم (سياسياً) ستبقى هذه المسألة قيد الخلاف إلى
الأبد على الرغم من أن أدوبي أكدت مراراً بأن نسخة الهواتف الذكية من مشغل
الفلاش مصممة بعناية لتحقيق أفضل أداء على الهواتف المحدودة المصادر
مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر. لكن ما يعجبني بأندرويد هو أن غوغل جعلت الفلاش
اختيارياً بالنسبة للمستخدم وليس إجبارياً إذ تستطيع تنصيبه أو حذفه كما
شئت, وفي نفس الوقت قدمت لنا غوغل في فرويو أسرع متصفح HTML5
على الأجهزة الذكية وتعتبر غوغل من أكبر الشركات التي تعمل على تطوير
HTML5 ودفعها إلى الأمام وبالتالي فمستخدمي أندرويد لم يخسروا شيئاً على
جميع الأصعدة.
عذراً على المقدمة الطويلة لكنها كانت ضرورية لإنعاش
معلومات البعض من غير المتابعين بشكل جيد لهذه المسألة. بين يدينا اليوم
فيديو قام به مطوّر متخصص بالفلاش و الجافاسكربت يُظهر مقارنة بين أداء بين
الفلاش والـ HTML5 على كل من جهاز نيكسوس وَن وجهاز iPod Touch
الجديد. في البداية تكون المقارنة بين الفلاش على نيكسوس وَن و HTML5 على
iPod Touch ثم بعد ذلك (وهذا ما يجعل المقارنة أكثر دقة ومصداقية) تنتقل
المقارنة بين كل من الفلاش والـ HTML5 على جهاز نيكسوس وَن نفسه وينتصر
الفلاش مرة أخرى.
وهذا تلخيص سريع للنتائج في الفيديو الذي يُجري الاختبار على حركة بسيطة لكرة تقفز بنسخة فلاش ونسخة أخرى (جافاسكربت/ HTML5):
-
على جهاز iPod ومتصفح سافاري (HTML5) تحركت الكرة بسرعة 24 إطار في
الثانية وتوقفت عن الحركة تماماً عند تحريك الشاشة و عند تكبير الصفحة
Zoom.
- على متصفح Nexus One تحركت نسخة الفلاش من الكرة برشاقة
كبيرة وبسرعة 57 إطار في الثانية واستمرت متحركة بنفس السرعة عند التكبير
وأبطأت الحركة بشكل طفيف عند تحريك الشاشة إلى الأعلى والأسفل.
- على
متصفح Nexus One وبتجربة نسخة الـ HTML5 من الكرة تحركت الكرة بسرعة 40
إطار في الثانية أي أسرع بنسبة الضعف تقريباً مقارنةً بسافاري لكنها أبطأ
بفارق 17 إطار من الفلاش على النيكسوس وَن نفسه. أي أن الفلاش كان منتصراً
على HTML5 في iOS وحتى في أندرويد نفسه!
وقبل أن ننتقل إلى الفيديو
إليكم مفاجأة أخرى ذكرها المطوّر الذي قام بالتجربة وهي أن الـ HTML5
استهلكت ضعف البطارية مقارنةً بالذي استهلكه الفلاش على نيكسوس وَن!
والغريب بأن نفس التجربة على iPhone 4 أظهرت أنه أبطأ بفارق إطارين من iPod Touch الجديد (تجربة iPhone 4 غير موجودة في الفيديو).
في
حال كان لديك جهاز أندرويد يعمل بفرويو ولديك (أو لدى أحد من أصدقائك)
جهاز iPhone 4 تستطيع القيام بالتجربة بنفسك فقد أتاح المطوّر الذي قام
بالتجربة نسختي الـ HTML5 والفلاش للتجربة على موقعه تجدها هنا مع شرح كامل للتجربة.
وقبل
أن يقول البعض بأن المطور متحيز لأندرويد أو شيء من هذا القبيل, من الجدير
بالذكر بأنه قام أيضاً بإجراء اختبار آخر بين متصفح أندرويد ومتصفح سافاري
في iOS4 يتعلق بدعم CSS3 والـ Canavas وتبين بأن دعم سافاري لـ CSS3 أفضل
بكثير من أندرويد. نتمنى أن تكون غوغل قد حسّنت دعم CSS3 في نسخة أندرويد 3.0 المنتظرة قريباً.
أعتقد بأننا يجب أن نصدق الرأي الذي يقول بأن HTML5 لم تصبح جاهزة لاستبدال الفلاش بعد.
والآن إلى الفيديو:
الخلاصة
معايير HTML 5 لم تكتمل بعد، و طرق استعمالها على الوجه الأمثل لم تنتشر أيضا.
لذا فعلا قد يكون html5 أداؤه أقل لكن لذلك سبب منطقي، فهو لم ينضج بعد.
و
في كل الأحوال كون html5 معيار قياسي يعني أن الشركات ستجد طريقة لتحسينه
بطريقة تناسب الجميع، على عكس الفلاش الذي تتحكم فيه شركه واحده!
غرد لأصحابك في تويتر :) غرد
شارك عبر جوجل بلس ;)
شير علي الفيس بوك ( )
Follow @كونترول بى
ليست هناك تعليقات :